نصائح للحصول على وظيفة بإذن الله...






بسم الله الرحمن الرحيم


نصائح للحصول على وظيفة بإذن الله






إيجاد فرصة عمل حلم يتمنى كل شاب أو فتاة تحقيقه في ظل تزايد نسبة البطالة.. وعدم توافر أي وظائف خالية بفضل الواسطة واختلال المعايير.. ويبحث الشباب عن العمل ليس فقط لتكوين نفسه أو الاستعداد للزواج، ولكن ليشعر أنه كائن يعيش وموجود في الحياة مثلما يقول المثل التشيكي "يجب على الإنسان أن يعمل مثلما يريد أن يأكل".. ووفقاً لكل الدراسات والكتب التي حاولت أن تساعد الشباب للحصول على العمل، جمعنا لكم مجموعة من الخطوات التي نأمل أن تحقق لك حلمك في الالتحاق بوظيفة، لكن قبل قراءة هذه الخطوات عليكم أولاً أن تقتنعوا بالمثل القائل "إذا كنت تريد تفاحاً، فعليك أن تهز الشجرة بنفسك" أي عليكم أن تبحثوا لتجدوا العمل ولا تيأسوا من المجهود مهما واجهتم من صعاب، ارفعوا شعار مازال هناك أمل في وظيفة. وتتمثل هذه الخطوات كالآتي:

1- اعقد العزم كل يوم أنك ستعمل وتجد وظيفة.
2- كن نشيطاً في البحث عن عمل بنفسك.
3- حاول أن تنجح في إدارة ذاتك وغير من نفسك.
4- تعرف علي قدراتك ومميزاتك التي تؤهلك لأداء أي عمل.
5- ثق بنفسك وافتح عقلك على عالم العمل حولك.
6- اختر العمل -إذا سنحت الفرصة- المناسب لقدراتك قبل شهادتك.
7- استعن بعلاقاتك الشخصية، أصدقائك، أقاربك، جيرانك، فهم يستطيعون نشر المعلومات عنك.
8- ابحث في كل إعلانات الصحف وشبكات الإنترنت عن وظيفة خالية وأصر على إيجاد الوظيفة.
9- اقبل أي وظيفة متاحة أمامك بشكل مؤقت حتي تكتسب الخبرات التي تؤهلك للعمل الذي تريده.
10- قدم كل الشهادات الدراسية والخبرات وشهادات التقدير، ولا تنس سيرتك الذاتية مع طلب الالتحاق للعمل.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(كيف تكتب السيرة الذاتية؟)

 مقدمة: اعلم أن السيرة الذاتية ليست مجرد وثيقة تحتوى على تفاصيل أكاديمية أو عملية متعلقة بك فقط، بل هي جواز سفر للنجاح المستقبلي . وتعد كتابة السيرة الذاتية أهم خطوة على طريق الحصول على الوظيفة، وإذا نجحت في جذب انتباه صاحب العمل لسيرتك الذاتية فقد ضمنت أن تتأهل لمرحلة المقابلة الشخصية والتي تعد بحق الخطوة الأهم على طريق الحصول على الوظيفة الجديدة أول شيء يجب أن تتذكره أن عملية كتابة السيرة الذاتية لابد أن تؤخذ بجدية فهي ليست خطاب تكتبه لصديق بل هي وثيقة تكتبها لصاحب العمل المرتقب والذي يتوقع منك بدوره أن تأخذ الأمر بجدية كاملة وان تكتب بطريقة سهلة الفهم وتجذب انتباه كل من تقع عليها عينه ونحن إذ نأخذ في الاعتبار كل هذه العوامل سنحاول في الصفحات التالية تقديم بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على كتابة السيرة الذاتية السليمة .

 المعلومات التى يجب ان تتضمنها السيرة الذاتية:

 القسم الاول :
 التفاصيل الشخصية وتشمل
 الاسم الكامل
 تاريخ ومحل الميلاد
الجنسية
 العنوان البريدي مشتملا على الرمز البريدي إن وجد
رقم جواز السفر إن وجد
رقم الهاتف
عنوان البريد الإلكتروني

القسم الثاني
الخبرات العلمية وتشمل (بدءاً من الحديث إلى القديم)
الدورات التدريبية التي حصلت عليها بالترتيب الآتي اسم الدورة والجهة المنفذة لها وتاريخ الحصول عليها
اللغات تكتب بالشكل التالي اللغة درجة الإجادة وغالبا إما ممتاز أو جيد أو متوسط
خبرات الحاسب الآلي يتم ذكر لغات البرمجة التي تجيدها ومستوى الإجادة أو البرامج التي تجيدها إذا لم يكن لديك خبرة بالبرمجة
 المؤهلات الدراسية وتكتب الأحدث أولا والفترة الزمنية من عام .. إلى عام .. اسم الجامعة أو الكلية وعدد سنوات الدراسة

القسم الثالث
الخبرات العملية : تكتب أيضا من الحديث إلى القديم بحيث تشمل الفترة الزمنية من .. إلى… اسم الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل بها والمسمى الوظيفي الذي شغلته ثم الانتقال إلى الشركة السابقة وهكذا …

القسم الرابع
 ويشمل المعلومات ذات الصلة بطبيعة العمل كان تذكر أن لديك رخصة قيادة سارية أو انك تمتلك سيارة ومستعد لاستخدامها في إغراض العمل أو أن لديك الاستعداد للسفر خارج الدولة إذا ما اقتضت ظروف العمل ذلك …. الخ


أنواع السيرة الذاتية

 السيرة الذاتية ورقية و إلكترونية

الأولى :السيرة الذاتية الورقية
 وهى الشكل التقليدي والمألوف للسيرة الذاتية وله عدة مزايا منها ضمان اطلاع صاحب العمل عليه بسهولة ويسر إذا ما كتبت بشكل سليم . ولضمان النجاح في كتابة السيرة الذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل المنتظر يراعى الآتي :-
1- يجب التدقيق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية والحرص على عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه.
2- حاول أن تجعل من الكلمة المكتوبة وسيلة فعالة لتحقيق ما تصبو إليه .
3- عدم اللجوء إلى كتابة سيرة ذاتية طويلة لان صاحب العمل ليس لديه كثير من الوقت لقراءة مثل هذا النوع من السيرة الذاتية ويفضل أن تكون صفحة واحدة.
4- عدم استخدام صيغ المبنى للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك كان تقول عهد إلى بتنفيذ مشروع أو اسند إلى عمل….
5- عند الحديث عن منجزاتك استخدم أفعال مثل قمت , أدرت , طورت ….الخ
6- لا تستخدم عبارات مثل لقد قمت أنا بإنجاز….. أو تطوير….
7- لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل اعتمد على الفقرات القوية والمختصرة
 8- إبدأ بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم حيث تذكر آخر عمل التحقت به والفترة التي قضيتها فيه خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها .
 9- تجنب تحديد المرتب المطلوب في السيرة الذاتية لأنه يمكن أن يكون في غير صالحك إذا ما بالغت في طلب المرتب وكذلك إذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم نفسك من فرصة أن تعطيك الشركة مرتب أعلى مما طلبت.
 10- لا تبالغ في خبراتك أو تضخمها أو تزيفها لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها حتى بعد حصولك على العمل .
 11- اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية وحاول أن تراجعها قبل أن تقوم بطباعتها
 12- احتفظ بالورقة التي بها السيرة الذاتية نظيفة وإذا اقتضت الضرورة نسخها احرص على أن تكون النسخة واضحة .
 13- استخدم البعد الرقمي في الحديث عن إنجازاتك كان تقول نجحت في تخفيض ديون الشركة بنسبة 7% أو قمت بإعداد برنامج كمبيوتر وفر للشركة 10% من العمالة أو ما يوازي 1500 جنيه شهريا.
 14- تجنب الكشط أو الشطب في السيرة الذاتية لأنها تعطى انطباع سلبيا.
15- احرص على كتابة أكثر من رقم تليفون للاتصال بك وتأكد من صحتها .
 16- يفضل أن تكتب عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في السيرة الذاتية .
 17- يمكن تضمين السيرة الذاتية صورة شخصية في حجم صورة جواز السفر .

الثانية:السيرة الذاتية الإلكترونية

 مع التطور الحديث في استخدام الحاسب الالى والتوسع في المحتوى التكنولوجي للمعلومات أمكن إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني بسهولة ويسر حتى خارج الدولة التي تقيم بها دون الحاجة إلى أجهزة الفاكس العادية أو عن طريق مكاتب البريد . ولضمان النجاح في إرفاق السيرة الذاتية الإلكترونية إلى صاحب العمل يراعى بالإضافة إلى الاعتبارات الخاصة بالسيرة الذاتية الورقية ما يلي :-
1- أن يكون حجمها مناسب حتى يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني الذي يتطلب حجم معين لإمكان إرسال الرسالة .
 2- التأكد من التدقيق اللغوي والنحوي ويفضل استخدام برنامج جيد لمعالجة الكلمات .
 3- التأكد من التشكيل الجانبي وترك هوامش مناسبة على جوانب الصفحة .
 4- استخدم الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم بشكل صحيح خاصة إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية .
 5- يمكن استخدام حجم الخط المميز لكتابة بعض المعلومات الهامة .
 6- أرسل خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة المتقدم إليها ورقمها المرجعي إن وجد .
 7- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق .
 8- إذا كانت الجهة صاحبة العمل لها موقع على شبكة الإنترنت قم بزيارته قبل إرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها.
 9- تأكد من انك كتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة لضمان وصول رسالتك.
 10- تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود أو للتأكد من أن رسالتك لم تخطئ الجهة المقصودة .
 11- قم بالاتصال تليفونيا بالجهة صاحبة العمل إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق بالوظيفة .

تعبيرات هامة

 إن استخدام بعض الكلمات في مواقف محددة بطريقة سليمة يمكن أن يجلب الكثير من الفائدة وهناك بعض التعبيرات والجمل التي يمكن أن تحدث نتائج إيجابية إذا ما استخدمت بشكل جيد عند كتابة السيرة الذاتية نذكر منها :-
* فيما يتعلق بوصفك لنفسك - منضبط النفس - مقنع - واثق بنفسك - مجتهد في العمل - موضوعي - حذر ودقيق - تفكير منطقي
* فيما يتعلق بخبراتك - قدرة على مواجهة المشاكل - قيادة وتوجيه - قدرة على التخطيط قصير الأجل
 * كيف تكتب خطاب تمهيدي الخطاب التمهيدي هو الخطاب الذي ترفقه سيرتك الذاتية المرسلة إلى صاحب العمل والذي يوضح كيف سمعت عن الوظيفة بالإضافة إلى بعض التفاصيل الهامة .
 والخطاب التمهيدي شانه في ذلك شان السيرة الذاتية يجب أن يعامل بقدر من الجدية والاهتمام بحيث يلفت نظر صاحب العمل المرتقب لسيرتك الذاتية المرفقة ومن ثم ترشيحك للمقابلة الشخصية . الهدف من الخطاب التمهيدي إن الخطاب التمهيدي يهدف إلى تحقيق هدفين أساسيين:
* الهدف الاول :- التعبير عن رغبتك في العمل بالوظيفة المعلن عنها .
* الهدف الثاني :- هو إقناع صاحب العمل المرتقب انك الشخص الأمثل للوظيفة المعلن عنها . لذا يجب أن يكتب بعناية فائقة. ولما كان الخطاب التمهيدي على قدر كبير من الأهمية

سنقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات التي تساعد على كتابة هذا الخطاب الهام:

 - وجه رسالتك إلى شخص معين إذا أمكن كان توجه إلى رئيس شئون العاملين أو مدير الموارد البشرية فكلما كانت رسالتك موجهة لشخص بعينة كلما لفتت الانتباه .
 أبدا بتعريف نفسك والخبرات العلمية و العملية التي تمتلكها
 - ابتعد عن كتابة أية معلومات غير حقيقية .
 - يجب أن تكون رسالة متوسطة الحجم كأن تكون 4 فقرات كل فقرة من 4 إلى 5 سطور .
- اتبع أسلوب سهل وبسيط للكتابة
 - دقق في الأخطاء اللغوية والنحوية 
-اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل بها 
-اذكر عنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني .
- لا تنتظر ردود صاحب العمل بل بادر بالاستفسار عن خطابك الذي أرسلته.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 روابط لتحميل السيرة الذاتية لعام 2011 وبنماذج جديده





للتحميل السيرة الذاتية باللغة العربية c.v Arabic 








للتحميل السيرة الذاتية باللغة الانجليزية C.V English 



مع الشكر للإخوة في منتديات الولــيد


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فن المقابلات الشخصية وإعداد السيرة الذاتية


 من هنا وعبر هذا الرابط 




المقابله الشخصية قد تعطيك الفرصه لاستعراض امكانياتك والتعبير عن شخصيتك والمميزات الكامنة فيك لذا يجب عليك الاهتمام بها عن طريق

الاستعداد الجيد
تعرف على طبيعة الشركة التى تحاول ان تعمل بها
ضع وظيفة او وظائف ذات مهام محددة داخل الشركه بعقلك
جهز الاوراق والاثباتات التى تبين انك مؤهل للوظيفه او المنصب
جهز كلمات مختصره تستطيع فيها ان توضح مدى خبرتك وكيف انها متعلقه بمجال العمل بالشركه
كن جاهز دائما للاجابه عل اسئله غريبه غير متوقعه مثل لماذا على ان أوظفك ؟ لماذا ترغب فى هذه الوظيفه؟ ماهى مميزاتك وعيوبك ؟

المظهر الشخصى 
ارتدى رداء انيق متناسق لا يشترط ان يكون مكلف ولكن يجب ان يكون متناسق من حيث المظهر والتناسق مع شخصيتك
ابتعد عن التدخين او وضع شئ فى فمك اثناء المقابلة
احرص على ان تتكلم بهدوء ولباقه وتاكد من خروج الكلمات منك بالنطق الصحيح وتكون مسموعة بشكل واضح


المقابلة
احضر باكرا قبل موعد المقابله بقليل
تعرف على اسم الشخصية التى ستقابلك قبل ان تقابله وحين تقابله قم بالتسليم عليه باليد وخاطبه باسمه
كن لبق وحسن الخلق مع كل من تقابله بدء من اقل الرتب الى اعلى الرتب
كن مسترخ وانت تجاوب على الاسئله واجب عن كل سؤال على حدى ولا تعيد او تكرر الكلام
استخدم لغة انيقة بعيدة عن لغة "الروشنه" وحاول ان تظهر مهاراتك اثناء التحدث واذا كنت تجيد لغات اجنبية بطلاقه حاول ان تظهر ذلك اثناء التحدث عن طريق خلط الكلمات فى الوقت المناسب
استخدم لغة العين والجسد وتعبيرات الوجه اثناء التحدث لتكون متصل مع من يقابلك بشكل فعال
اسأل اسئلة عن الشركه ولكن احرص على ان تكون اسئله اجابتها صعبه وليست متاحه فى الصحف او مواقع الانترنت او موقع الشركه
لا تلمح او تسأل عن الراتب طالما لم يتم الموافقه عليك ويتم عرض عمل عليك بشكل رسمى
فى النهاية احرص على مصافحة من قام بمقابلتك وقم بشكره وعبر عن مدى سعادتك للقاءه وان هذا اعظم مكسب لك 

أوراق شخصية احرص على ان تكون معك
سيرة ذاتية بها كافة التفاصيل وصور من اى شهادات وتدريبات قد حصلت عليها ويفضل ان تحضر اصول كل شئ فى حال الحاجه اليها
البطاقه الشخصية ورخصة القيادة ان وجدت




تمنياتنا للجميع بالتوفيق

تعليقات